مستجدات

امتحانات الباكلوريا 2024.. هذه العقوبات لمن ضبط في حالة الغش

عقوبات الغش في الامتحانات بالمغرب 2024: تعرف على عقوبات الغش في الامتحانات حسب القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، ويمكنكم تحميل القانون رقم 02.13 PDF من خلال الرابط الموجود في اخير المقال.

شدد شكيب بنموسى على حرص الوزارة على محاربة الغش بجميع أشكاله  في الإمتحانات وإعتماد المراقبة.

و في هذا الصدد، فإن القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، قد عرف حالة الغش كونها ممارسة المترشح أو المترشحة لأي شكل من أشكال التحايل والخداع في الامتحانات المدرسية و المتوجة بالحصول على إحدى الشهادات أو الدبلومات الوطنية.

كما أورد القانون رقم 02.13 حالات الغش من خلال مايلي: استعمال وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، تعويض المترشح المعني باجتياز الامتحان بغيره، تسريب مواضيع الامتحان للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة في الاجابة عليها، تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا بين المترشحين و المترشحات داخل فضاء الامتحان.

وتعتبر حيازة أو استعمال المترشح أو المترشحة لآلات أو وثائق أو مخطوطات غير مرخص بها داخل فضاء الامتحان؛ ضمن حالات الغش في مدلول هذا القانون، إضافة إلى حيازة أو استعمال الوسائل الالكترونية، كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أو غير مشغلة.

من جهة أخرى، يتضمن القانون المتعلق بزجر الغش في الإمتحانات المدرسية  مجموعة من العقوبات التأديبية في حق كل من ضبط متلبسا بممارسة الغش في الامتحانات، حيث تتراوح من منح نقطة 0 في اختبار المادة التي تمت فيها ممارسة الغش وإلغاء نقط جميع مواد الدورة المعنية إلى الاقصاء من اجتياز الامتحان لمدة سنتين دراسيتين متواليتين.

كما  يتضمن القانون  نفسه كذلك عقوبات جنائية تتراوح بين الحبس من ستة أشهر إلى 5 سنوات وغرامة مالية تتراوح ما بين 5 ألف  و100 ألف درهم.

كما تسري هذه العقوبة على حالات تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا بين المترشحات والمترشحين وحيازة أو استعمال لآلات ووسائل إلكترونية أو وثائق أو مخطوطات غير مرخص بها داخل فضاء الامتحان، وكذا في حالات الغش المستند على قرائن، والتي يتم رصدها من طرف المصححين أثناء عملية التصحيح والتقييم.

و يخضع لهذه العقوبة المساهمون من غير المترشحين في الإجابة عن أسئلة الامتحان، سواء داخل مركز الامتحان أو من خارجه وتسهيل تداولها، و المشاركة في مواضيع الامتحان والأجوبة من خلال استعمال وسائل تقليدية أو إلكترونية، و تسهيل تداولها بصفة فردية أو في إطار شبكات.

ومن خلال ما سبق يتضح أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ضافرت جهودها لمحاربة ضاهرة الغش  بكل انواعها من خلال مجموعة من التدابير كما أن الحكومة  وضعت  قانون متعلق بزجر الغش  ينص على عقوبات تأديبية وجنائية لكل من سوت له نفسه ان يغش.

القانون رقم 02.13 PDF

القانون رقم 02.13 PDF القانون رقم 02.13 PDF

تحميل قانون 02.13 PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى